English

About Jordan
بحث:   


  عن بترا
 للاعضاء
  اسم المستخدم:
  كلمة السر :
 
About Jordan
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا
About Jordan

الصفحة الرئيسية
 

 

وكالة الانباء الاردنية  

الهيكل التنظيمي:

اعتمدت الوكالة بعد صدور نظامها الهيكل التنظيمي التالي :

المدير العام

1- المساعد للشؤون الصحفية
2- المساعد للشؤون الإدارية و المالية والفنية
3- لجنة التخطيط
4- وحدة الرقابة المالية والإدارية
5- المستشار القانوني
6- السكرتاريا

قطاع الصحافة

1-مديرية الاخبار
2-مديرية الاقتصاد
3-مديرية التحرير
4-مديرية التحقيقات
5-مديرية الصحيفة الالكترونية

قطاع الخدمات الصحفية والفنية المساندة

1-مديرية الهندسة
2-مديرية التطوير والتدريب والعلاقات
3-مديرية الشؤون المالية
4-مديرية الشؤون الادارية
5-مديرية المعلومات والدراسات
6-الوحدة التلفزيونية

مديرية الاخبار :

تتكون المديرية مما يلي:
1- قسم المندوبين
2- قسم الشؤون البرلمانية
3- قسم التصوير
4- قسم المراسلين في الداخل
5- قسم المراسلين في الخارج

مهام المديرية :

1- متابعة وتغطية نشاطات الفعاليات الرسمية والشعبية من سياسية واجتماعية وثقافية ورياضية وشبابية في مختلف مناطق المملكة.
2- تغطية الاحداث السياسية والاجتماعية التي تعقد في الاردن .
3- تغطية الأحداث التي يشارك الاردن فيها عربياً ودولياُ.
4- إعداد التقارير واللقاءات الصحفية التي تعكس مدى التطور الذي يشهده الأردن في مختلف المجالات.
5- عقد حوارات مع المسؤولين في القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني.
6- تغطية نشاطات القطاعين العام والخاص في المحافظات .

مديرية التحرير :

تتكون المديرية مما يلي :
1- قسم تحرير الأخبار الخارجية.
2- قسم تحرير الأخبار المحلية.
3- قسم الاخبار الاجنية (الترجمه).
4- قسم الرصد الاذاعي والتلفزيوني .

*مهام المديرية:

1- تحرير الأخبار الواردة الى الوكالة من داخل وخارج المملكة .
2- التأكد من عناصر الخبر ووضوح المضمون والصياغة وإجازتها فنياً وسياسياً قبل بثها.
3- بث مجموعة أخبار مستقاة من النشرة العامة الى وكالات الانباء واتحاد وكالات الانباء العربية والمجمع الاخباري لدول عدم الانحياز.
4- متابعة ما يرد على جميع وكالات الانباء العربية والاجنبية التي تستقبلها الوكالة واختيار المناسب منها وإعادة صياغته وبثه.
5- متابعة ما تبثه الإذاعات من خلال جهاز الرصد لاستعمال المناسب منه إما للنشرة العامة أو تحويله الى قسم المعلومات.
6- ترجمة الاخبار من العربية الى الانجليزية وبثها عبر شبكه الوكالة .
7- ترجمة الاخبار الواردة عبر الوكالات وبعض الصحف العربية والاجنبية ومواقع الانترنت من اللغات الانجليزية والفرنسية والعبرية الى اللغه العربية وتحويلها الى التحرير لبث المناسب منها .

مديرية الشؤون الاقتصادية :

مهام المديرية :

- تغطية نشاطات المناطق الاقتصادية بما في ذلك المناسبات والاخبار اليومية
- بناء علاقات وثيقة مع الشركات الاقتصادية والمالية لتسويق خدمات الوكالة
- عمل مسوحات ميدانية للمناطق الصناعية في المملكة لمعرفة قدرة انتاجها على المنافسة والترويج لها اخباريا
- تكثيف التغطية لاخبار ونشاطات البنوك لابراز دورها الاستثماري
- التركيز على تغطية اخبار البورصة واعداد التقارير التحليلية عن مهامها ودورها المالي والاستثماري
- بناء قاعدة بيانات خاصة بالمديرية لمعرفة قدرة وكفاءة الزملاء

مديرية المعلومات والدراسات:

تتكون المديرية مما يلي :
1- قسم الانترنت
2- قسم المعلومات الاخبارية وارشيف الصور الالكتروني
3- قسم التحقيقات والدراسات

مهام المديرية :

1- متابعة أخبار الصحافة العربية والاجنبية ووكالات الانباء ومحطات التلفزة الفضائية التي لها مواقع على شبكة الانترنت والاطلاع عليها وتحويل ما يصلح منها الى التحرير وأرشفة ما هو ضروري ومفيد.
2- متابعة الاخبار والموضوعات الواردة الى الوكالة عن طريق البريد الالكتروني
3- إدخال صور المناسبات اليومية الى موقع الصور على شبكة الانترنت خدمة للصحف ووسائل الاعلام الأخرى ، أضافة الى ارشفتها.
4- اعداد الاستطلاعات .

-مديرية الخدمات الاخبارية والتحقيقات الصحفية :

تتكون المديرية مما يلي :
1- قسم التسويق
2- قسم الاخبار الثقافية
3- قسم الاخبار الخاصة
4- قسم الاخبار الرياضية

مهام المديرية : -

1- الاتصال بالمؤسسات العامة والخاصه داخل الاردن وخارجه لبناء علاقات وثيقة بهدف تسويق الخدمات الاخبارية المقدمة من الوكالة.
2- تسويق المنتج الاخباري لوكالة الانباء الاردنية محليا وعربيا ودوليا وتحقيق ايرادات مالية من خلال التعاقد مع المؤسسات العامة والخاصة داخل الاردن وخارجه .
3- الاشراف على اعداد المادةالاخبارية والاعلامية المخصصة للبيع وبثها عبر قنوات الوكالة للمشتركين .

مديرية التطوير والتدريب والعلاقات الخارجية :

 مقدمة :

تم تأسيس مركز تدريب الصحفيين  في مطلع العام الحالي وذلك بقرار مجلس وكالة الأنباء الاردنية  ليلعب دورا محوريا في خدمة أهداف الوكالة  في مجالات التدريب  والتطوير المهني للصحفيين  وطلبة كليات الصحافة والاعلام في الجامعات  . ويمارس المركز حاليا نشاطاته المختلفة في التدريب  للصحفيين  من داخل وخارج الوكالة  . 

أ     اهداف المركز :

  1.  تطوير كفاءة الصحافيين المهنية عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل والندوات في المجالات الصحافة  التخصصية ومجالات الادارة والحاسوب العلاقات العامة .

   2. الإشراف على تدريب العاملين في الوكالة  أثناء  عملهم لضمان حصولهم على التأهيل المهني المناسب.

   3.         المساهمة في نقل التكنولوجيا والتطوير المهني للصحافة الالكترونية  في الأردن

   4.         التعاون والتنسيق مع المؤسسات العامة والخاصة في المجالات المتعلقة بالتدريب.

 

  الموضوعات التدريبية

تغطية الاخبار الاقتصادية/مديرية الاقتصاد

         الهد    الهدف العام : تهدف هذه الدورة الىالتعرف على مفهوم وكتابة الخبرالاقتصادي. 

       الفئة االفئة المستهدفة : الصحفيين الجدد وطلبة كليات الصحافة والاعلام

 

موضوم مو  موضوعات الدورة

 

1- صياغة الخبر  الاقتصادي.

2- المصطلحات الاقتصادية.

3- المؤسسات الاقتصادية المحلية.

4- المؤسسات الاقتصادية الدولية.

5- المناطق المؤهلة.

6-  المدن الصناعية

                                                                   

 التغطية الاخبارية/ مديرية الاخبار 

 

الهدف العام: تهدف هذة الدورة (التغطية الاخبارية) الى التعرف على مفهوم وكتابة الخبر الصحفي.

  الفئة المستهدفة : الصحفيين الجدد وطلبة كليات الصحافة والاعلام

 موضوعات الدورة :

 

  1-التغطية الاخبارية

  2-كتابة الخبر

3 -انواع وفنون العمل الصحفي-الخبر العاجل- القصة الاخبارية –

المؤتمر الصحفي - التقرير-الصورة الاخبارية-التحقيق-المقالة- الخ

4-التدريب الميداني/تغطيةالمناسبات

5- التطبيق العملي على صياغة الخبر

6- خدمات الصور

 

تحرير الاخبار/مديرية التحرير

   الهدف العام  تهدف هذة الدورة الى التعرف على مفهوم تحريروصياغة الخبر.

الفئة المستهدفة : الصحفيين الجدد وطلبة كليات الصحافة والاعلام

         موضوعات الدورة:

1- صياغة الخبر

2- عناصر الخبر وتكامل المعنى

3- صحة المقدمة

4-الاخطاءاللغوية

5- بث الخبر ( الارسال )

 اهمية المعلومة/مديريةالمعلومات والدراسات

الهدف العام: تهدف هذة الدورة الى التعريف على مفهوم واهمية الحصول على المعلومات لتوظيفها في كتابة الخبر.

الفئة المستهدفة : الصحفيين الجدد وطلبة كليات الصحافة والاعلام

 

      موضوعات الدورة: 

 

1-اهمية المعلومات

2-الية البحث عن المعلومة

3-الارشيف

4-الصور   

التحقيق الصحفي/مديريةالخدمات الاخبارية

 

  الهدف العام :تهدف هذة الدورة الى التعرف على مفهوم وكتابة التحقيق الصحفي وتحديد متطلبات التحقيق الصحفي.

الفئة المستهدفة : الصحفيين الجدد وطلبة كليات الصحافة والاعلام

 

موضوعات الدورة :

 

1-            مفهوم التحقيق الصحفي

2-            ألية التحقيق الصحفي

3-            انتقاء الافكار

4-            البحث عن مصادر التحقيق

5-            تحرير التحقيق الصحفي

6-            أهمية الصورة في التحقيق

 منهجية  الدورات :

 

يتم التركيز في الدورات التي تعطى في المركز على ان تربط المعلومات الأكاديمية التي حصل عليها الصحفي مع واقع التطبيق العملي وبالتالي تختلف الأساليب التدريبية بأختلاف الموضوعات المطروحة ومتطلباتها لتكون على الشكل التالي:

-      محاضرات نظرية مدعمة بكل وسائل  الإيضاح والشرح والمناقشة

-  تطبيق مباشر على الأجهزة في الجوانب العملية  بواقع جهاز لكل متدرب مع استخدام وسائل العرض المساندة

-      الزيارات الميدانية  لمشاهدة بعض الحالات العلمية على ارض الواقع

-      اعتماد أسلوب ورشات العمل في المواضيع التي تتطلب ذلك

-      تعزير الدورات بحالات دراسية (Case Studies) ليتم تطبيقها ومناقشتها

-      تعزيز المادة النظرية بـ Software  أن أمكن ذلك

-  تقييم المتدربين من خلال امتحان تقيمي في بعض الدورات للحصول على شهادة اجتياز أو حضور في الدورة

-      يتم تقييم البرنامج التدريبي من قبل المشاركين لتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات

 

خبرات المحاضرين:

يتم التركيز في اختيار المحاضرين بحيث يتمتعوا بالخبرة العملية في مجال التخصص بالإضافة للخبرة التدريبية ليتم التأكد من وصول المعلومات للمتدربين بشكل مناسب وملائم بالإضافة الى المؤهلات الأكاديمية العليا .

تطلعات المركز

_ تعزيز التعاون مع المؤسسات والمراكز التدريبية المعتمدة عربياً وعالمياً للحصول على ا  

   لمزيد من إعتمادية المركز في التدريب على العديد من البرامج التدريبية الهامة.

          - تحديث موقع المركز وتطويره ليشمل كافة المعلومات عن المركز والأنشطة التدريبية التي              يقوم بها.

          - الحصول على شهادة الجودة ISO 9000 في التدريب.

           - زيادة التفاعل مع قطاعات الصحافة والاعلام  والتعرف على احتياجاتهم التدريبية وزيادة البرامج

             التدريبية التي تتلائم مع احتياجاتهم المختلفة.

          -ايلاء موضوع التعليم عن بعد الاهتمام والبدء بتنفيذ بعض البرامج التدريبية بهذه الطريقة.

         - عمل مكتبة خاصة بالمركز تتضمن :

-      مكتبة فيديو.

-      مكتبة كمبيوتر.

-      مكتبة تضم بعض المراجع الأساسية في مجال التدريب .

-      تعزيز المركز ببعض الأدوات التدريبية (Educational Tools) المتوفرة لدى بعض المؤسسات الوطنية و العالمية من اجل تعزيز المحتوى العلمي للدورات التدريبية وبحيث تكون متوفرة لدى مكتبة المركز باستمرار ويشمل ذلك الأدلة والأقراص المدمجة والكودات وشرائط الفيديو .. الخ


مديرية الهندسة :

تتكون المديرية مما يلي :
1- قسم تكنولوجيا المعلومات
2- قسم الصيانة  
3- قسم الطباعة

مهام المديرية:

1- العمل على تطوير الامورالفنية المرتبطة في عمل الوكالة بما ينعكس ايجابا على اداء الوكالة .
2- صيانة واصلاح الاجهزة والبرمجيات المختلفة والمستخدمة في الوكالة لضمان استمرارية عملها على افضل وجه .
3- طباعة ما يرد من اخبار وتحقيقات ودراسات من المديريات الصحفية في الوكالة
4- تمثيل الوكالة في الاجتماعات واللقاءات ذات الطابع التقني.
5- تقديم الخدمات الفنية اللازمة لمشتركي الوكالة بما ذلك تزويدهم بالدراسات والاستشارات الفنية المتعلقة بايصال الخدمات الاخبارية اليهم .
6- المشاركة في اعداد الاحتياجات الفنية للوكالة وخاصة الجزء المتعلق بذلك في موازنة الوكالة .
7- تدريب موظفي الوكالة والمتدربين من الخارج علىالطباعة واستخدمات الكمبيوتر الاساسية بالتنسيق والتعاون مع مديرية التدريب .
8- اعداد الدراسات والمواصفات الفنية اللازمة لشراء احتياجات الوكالة من الاجهزة والبرامج .

مديرية الشؤون الادارية :

تتكون المديرية مما يلي :
- قسم شؤون الموظفين
- قسم الديوان
- قسم الطباعة
- قسم الحركة

مهام المديرية :

1- استلام البريد وحفظه في الملفات اللازمة وتسجيل ما يصدر عن الوكالة وما يرد اليها من مراسلات وتوزيع البريد بعد توقيعه الى الجهات المعنية في الداخل والخارج .
2- الاشراف على عمل قسم الطباعة والنسخ وحركة السيارات والاتصالات الهاتفية والخدمات العامة التي تتطلبها طبيعة العمل في المديرية .
3- تنظيم الاعمال المتعلقة بشؤون الموظفين وتقديم التسهيلات اللازمة للموظفين واعداد مشروع جدول تشكيلات الوظائف الخاص بالوكالة وتطبيق الانظمة والتعليمات الخاصة باجراءات التوظيف وشؤون الموظفين المختلفة .
4- الاجابة على المراسلات الرسمية وتسجيلها وتوثيقها .
5- اعداد جدول تشكيلات الوظائف .

مديرية الشؤون المالية :

تتكون المديرية مما يلي:
1- قسم المحاسبة
2- قسم التحصيل والايرادات
3- قسم اللوازم

مهام المديرية :

1- اعداد وتنظيم موازنة الوكالة في بداية كل عام ومناقشتها مع دائرة الموازنة العامة و مراقبة الانفاق الشهري لضمان كفاية المخصصات المرصودة لحاجات الوكالة المختلفة .
2- تنظيم وضبط عمليات الانفاق والصرف على اوجه النشاط المختلفة استنادا لاحكام الانظمة والقوانين المعمول بها في الوزارات والمؤسسات الحكومية بشكل عام ونظام وكالة الانباء الاردنية رقم (94 ) لسنة 2004 بشكل خاص.
3- اعداد وتنظيم وصرف رواتب وعلاوات ومكافات الموظفين بشكل شهري ومتابعة التغيرات التي تحدث على رواتب الموظفين من ترفيعات وزيادات سنوية بالتنسيق مع شؤون الموظفين .
4- تنظيم وصرف مكافات مراسلي الوكالة خارج الاردن وتحويلها لحساباتهم في البنوك داخل او خارج الاردن .
5- التنسيق مع كافة الدوائر والاقسام في مختلف المجالات ذات الانعكاسات المالية .
6- متابعة وتدقيق حسابات النفقات والامانات ومطابقة هذه الحسابات مع كشوفات البنك المركزي وعمل التسويات اللازمة وعمل الخلاصات المالية وارسالها الى وزارة المالية شهريا .

وحدة التلفزيون :

تتكون الوحدة من :
- شعبة المونتاج
- الاستوديو
- الكميرات التلفزيونية

مهام الوحدة :

1- اعداد التقارير التلفزيونية المختلفة والافلام الوثائقية والاخبارية .
2- تأجير الاستديو والكميرات ووحدة المونتاج للغير .

التدريب والتاهيل :

1- على صعيد التأهيل والتدريب :

أ‌- فقد تم تدريب الصحفيين العاملين وتواصل الوكالة تدريب وتاهيل كوادرها المختلفة على استخدام الكمبيوتر وأصول طباعة الخبر ومعالجته من حيث الصياغة واللغة واستخدام نظام الأخبار في الوكالة ، وجاء ذلك من خلال عقد العديد من الدورات المتخصصة في مجال العمل الصحفي المهني وفي مجال استخدام التكنولوجيا بالتعاون مع منظمة اليونسكو والتدريب الذاتي للصحفيين في الوكالة ، بحيث اصبح جميع الصحفيين يستخدمون لكتابة وطباعة الخبر جهاز الكمبيوتر ، فضلاً عن تدريبهم على استخدام الكمبيوتر المحمول في العديد من المناسبات المحلية والخارجية.

ب- اشركت الوكالة عددا من الصحفيين في دورات اللغة الانجليزية سواء على نفقتها أو بمساعدة الهيئات ومراكز اللغات في المملكة.

ج- وفر اتحاد وكالات الأنباء العربية للصحفيين في الوكالة فرص التدريب على أصول العمل الصحفي واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

د- فتحت الوكالة أبوابها لتدريب خريجي الصحافة ، والراغبين في ذلك
على أصول العملية الصحفية وبشكل خاص طلبة الصحافة في الجامعات ومسؤولي العلاقات في التوجيه المعنوي والأمن العام .

هـ- عقدت الوكالة للصحفيين العاملين أكثر من (40) جلسة حوارية لمناقشة أصول المهنة الصحفية ، وتمخض عن هذه الجلسات إصدار كتيب (الموجه الصحفي).

و- اعادة هيكلة الوكالة وتوزيع المهام على مديرياتها تطبيقا لما ورد في نظام الوكالة الجديد .

ر – استحداث مديريات واقسام جديدة والغاء مديريات اخرى .